حصاد نقابة الرزاعيين خلال يناير 2023 حتى ديسمبر 2023

الدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين
الدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين

منذ إنشاء نقابة المهن الزراعية وفقا لأحكام القانون رقم 31 لسنة 1966، يسعي جميع الأعضاء المنتمين اليها العمل بالليل والنهار من أجل الرقي والازدهار في مجال القطاع الزراعي تماشيا مع الخطة الاستراتيجية للدولة 2030.

اقرأ أيضا| نقيب الزراعيين: اهتمام الرئيس بملف الأمن الغذائي للمصريين يدفعنا لانتخابه من جديد

تحقيق أهداف النقابة العامة للمهن الزراعية   

ويسعي مجلس النقابة العامة بقيادة الدكتور السيد خليفة، قدما نحو تحقيق أهداف النقابة العامة للمهن الزراعية والتي نص عليها القانون.
وأستناداً على ما تقدم كان التفكير في عمل منظومة أو كيان بشكل تنظيمي للاستثمار في القدرات والطاقة البشرية لاعضاء النقابة والعمل على تنمية تلك القدرات، واستخراج مكنون الطاقات  لبذل الغالي والنفيس في خدمة هذا الوطن. 

تنمية قدرات المهندسين الزراعيين   

ومن هنا كانت فكرة اإنشاء مركز تنمية قدرات المهندسين الزراعيين والقيادات، بحيث يكون مركز تميز محلي وإقليمي وعالمي لتنمية   المزارعيين و المهندسين الزراعيين، والقيادات والكوادر البشرية الأخرى في وزراة الزراعة والمديريات وكذلك الشركات الزراعية والمزارع الخاصة، لما يمتلكه أعضاء النقابة من رصيد هائل من الخبرات البشرية والكوادر التي منحها الله سبحانه وتعالي لهم من السعي في الأرض بالعلم والعمل والإخلاص فيه، والتي تستطيع به تنمية المجتمع الزراعي وتحسين الآداء بالنسبة للعاملين بالمجال الزراعي بما يتناسب مع متطلبات الجمهورية الجديدة، والتي تقتضي وجود مهندس زراعي يستطيع أن يستخدم التكنولوجيا الحديثة في الانتاج مع استخدام معايير الجودة المطلوبة للتسويق المحلي والعالمي، حيث  يقدم المركز خدماته لأفراد ومؤسسات المجتمع الزراعي.

التطور ومواكبة احتياجات المجتمع    

كان لزامًا علي المركز النمو والتطور ليواكب احتياجات المجتمع المحيط ، والأن يخطو المركز  اولى خطواته  لمواكبة مراحل التطور التي تشهدها بلدنا الحبيبة ، ونحن كنقابة عامة للمهن الزراعية، وعهدنا مع المجتمع والدولة أن نسعي جاهدين من خلال هذاالمركز إلي تقديم كل الدعم والخبرات من أجل الرقي بمنظومة الزراعة المصرية بما يتناسب مع المشاريع القومية التي تشهدها البلاد في كافة النواحي، والتي تتطلب منا أن نوفر مهندس زراعي يمتلك من الخبرات ما يستطيع ان تؤهلة الى سوق العمل .

استثمار الموراد البشرية   

ويقدم المركز العديد من الحقائب التدريبية التي تتناسب مع جميع الفئات المستهدفة والتي لها علاقة بالمجال الزراعي ، وذلك من أجل تنمية وتطوير واستثمار الموراد البشرية في نهضة المجال الزراعي في مصر الحبيبة، وسد الاحتياجات المطلوبة في كافة القطاعات من كوادر مؤهلة تاهيل علمي صحيح يتناسب مع سوق العمل ويتناسب مع الخطة الاستراتيجية لمنظومة الزراعة المصرية في المرحلة القادمة.

تلبية احتياجات سوق العمل     

وتم اطلاق عدد من البرامج التدريبية يتناسب مع كافة الفئات المستهدفة والتي لها علاقة بالقطاع الزراعي، وتم عقد بروتوكولات تعاون مع عدد من الهيئات مثل هيئة المعونة الأمريكية وكلية الزراعة، ومستشفي الناس كل ذلك من أجل تدريب وتخريج مهندسين زراعيين على مستوي يتناسب مع احتياجات سوق العمل حيث تم تخريج عدد 663 من المتدربين( جدول 1- رسم بياني 1) منذ انشاء المركز في الفتره من يناير 2023 حتي ديسمبر 2023، حيث تم الاستعانة بكوادر مؤهلة من المدربين في كافة التخصصات الزراعية من الجامعات المصرية ومراكز البحوث من أجل تدريب المهندسين الزراعيين، ومنح شهادات الحضور وشهادات مزاولة المهنة، ومازال هناك الجديد داخل مركز تنمية القدرات للمهندسين الزراعيين والقيادات.

جيل قادر على تحمل مسئولية  

ونسعى جاهدين من أجل إضافة تخصصات جديدة في مجال مزاولة المهنه تتناسب مع سوق العمل الداخلي والخارجي، كذلك سيتم عقد المؤتمرات العلمية وورش العمل بالاضافة إلى عمل ملتقى توظيفي من أجل السعي لتوفير فرص عمل للمهندسين الزراعيين فالكل داخل النقابة العامة يعمل بجد واجتهاد تحت قيادة الأستاذ الدكتور السيد خليفة، من أجل تخريج جيل قادر على تحمل مسئولية العمل في ظل المشاريع القومية الزراعيه العملاقه التي تحتاج إلي جيل واعي مدرب يحمل العلم يستطيع مواكبة عصر التقدم العلمي والتكنولوجي، لذلك كان للمركز رؤية ورسالة وأهداف استراتيجية واضحة يعمل من خلالها مركز تنمية القدرات سعيا لتحقيقها.

الرؤية

أن يكون مركز تنمية قدرات المهندسين الزراعيين والقيادات بالنقابة العامة للمهن الزراعية مركز تميز محلي وإقليمي وعالمي للتنمية المهنية للمهندسين الزراعيين، والقيادات، والكوادر البشرية في المؤسسات التابعة لوزراة الزراعة المصرية و كذلك المزارع والشركات الزراعية، وبيت خبرة رائد في مجال التنمية الزراعية للأفراد والمؤسسات المختلفة.

الـرسالة      

يتيح مركز تنمية قدرات المهندسين الزراعيين والقيادات بالنقابة العامة للمهن الزراعية الفرص على المستويين المحلي والإقليمي لتطوير معرفة ومهارات المهندسين الزراعيين والمزارعيين، والإداريين، والقيادات الزراعية، والمؤسسات  الحكومية الزراعية وكذلك الشركات الزراعية الخاصة، ويوفر المركز برامج التنمية البشرية والاستشارات للأفراد ومؤسسات المجتمع المختلفة، والدعم الفني ، وورش العمل، والندوات، والمناقشات العلمية.
الأهداف الإستراتيجية

1- العمل على تحقيق أهداف النقابة
2-  تطوير القدرات المهنية للمهندسين الزراعيين والمزارعيين ، والإداريين، والقيادات الزراعية، والمؤسسات  الحكومية الزراعية وكذلك الشركات الزراعية الخاصة من خلال النقابة العامة للمهنالزراعية وفروعها على مستوى الجمهورية، بما يمكنهم من الإسهام الفاعل في  تحسين منظومة الزراعة المصرية ومواكبة الخطة الاستراتيجية للدولة 2030.
3- تطوير برامج للتنمية المهنية لتلبي احتياجات العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة والتي لها علاقة بالمجال الزراعي، وتتأسس على الدراسة العلمية للمشكلات الميدانية والصعوبات التي قد تعوق جودة أدائهم.
4- تبني آليات مختلفة لنشر ثقافة التنمية المهنية المرتكزة على معايير الجودة لدى مجتمع العاملين في القطاع الزراعي، بخاصة التنمية المهنية الذاتية.
5- تنمية الكوادر البشرية في القطاعات الإنتاجية،والخدمية المختلفة بالمجتمع في إطار ضمان جودة الأداء في تلك القطاعات.
6- توفير الدعم الفني والإداري اللازمين لنهضة القطاع الزراعي من خلال البرامج المتخصصة ،وورش العمل،والندوات،والمناقشات العلمية. 
7- تنمية الخبرات الذاتية التي تدعم التطوير المستمر لأنشطة المركز بما يحقق استمراريته في أداء رسالته.